التعامل هو فن وله قواعد واصول يجب على المرء أن يتقنها ويجيدها لكى يكسب ود وأحترام الشخص الذى يتعامل معه وتعود عليه بالأيجاب فكثير ما نلاحظ أشخاص فى أول مرة نراهم ونتعامل معهم بأنهم ودودين ومحببين إلى قلوبنا وعقولنا ونود لو دام التعامل بيننا ويرجع ذلك لعدة اسباب فى فن التعامل مع الأخر وعلى النقيض نجد أشخاص ليس لهم نفس الأنطباع ولكن هذه المرة نشرح قواعد وأصول فن التعامل لكى تبهر الأشخاص الذين يتعاملون معك لأول مرة حتى تترك انطباعاً إيجابياً فى أول مقابلة لك حيث إن الانطباع الأول هو الأساس الذى سيبنى عليه مستقبلك فى كل تعاملاتك مثل العمل ومحيط المعارف والأصدقاء ومن هذه القواعد
1 - أبهر الآخر بملابسك حيث إن المظهر مطلوب وأختيار الملابس المناسبة للحدث أمر مهم فهو يعطى أنطباع إيجابى نحوك بأن مقدر للحدث أهميته ويجب أن يكون الزى مناسب ومهندم ونظيف ويظهرك واثقاً من نفسك حتى لا تترك انطباعاً سيئاً قبل حتى أن تتفوه بكلمة واحدة لأن ارتداءك ملابس غير مهندمة يترك انطباعاً بأنك مهمل فى ملابسك وبالتالى فى عملك .
2 - تحدث بوضوح حتى لا تصيب المستمع إليك بالإزعاج والتشويش ويجب أن تتحدث بكلمات واضحة النطق وذلك بالتركيز على أن تتحدث بسرعة متوسطة وبصوت منظم جيداً واستخدم القواعد اللغوية المناسبة ولا تحاول استخدام الكلمات المراوغة التى تظهر نيتك فى ترك انطباع إيجابى عن قصد وتذكر أنه إذا لم يستوعب الآخر كلماتك فسوف يتجاهلك وكن مهذباً ولطيفاً طوال الوقت .
3 - أستخدم أسم الشخص الذى تتحدث معه فعندما تذكر اسم الشخص الذى تتحدث معه وتحديداً فى أول مقابلة معه سيترك انطباعاً بأن هناك علاقة شخصية بينكما فيجعله يشعر بأهميته لديك منذ البداية وسيكون الانطباع إيجابى عندما تذكر اسمه مرة أخرى فى اللقاء الثانى لكما .
4 - تجنب إلقاء النكت فمن المؤكد أن النكتة تجعل الجو العام أكثر لطفاً وخفة ولكن إذا لم تكن حريصاً أثناء إلقاء هذه النكتة ستكون النتيجة عكس المطلوب تماماً فتجنب إطلاق النكات فى اللقاء الأول وإذا كان ولابد فيجب عليك التأكد من أنك ستقول شيئاً قصيراً بكلمات لا تؤذى أحد .
5 - كن مستمعاً جيداً وهذه ليس بالمهمة الصعبة فكل ما ستفعله هو أن تجعل المتحدث إليك يدرك أنك ستعطيه انتباهك لما سوف يقوله ولا تتردد فى تأكيد ذلك عن طريق إيماءة بالرأس أو أن تقول " نعم أفهمك " أو " حقاً " ومثل هذه الكلمات الحوارية ولا تخشى الأسئلة فيمكنك الاستفسار من المتحدث عما يقوله إذا لم تفهمه ولا تقاطع المتحدث فهذه من أسوأ الأفعال التى يمكن ارتكابها أثناء الحوار مع أى شخص .